هل يحق لزوجة المواطن تملك العقار 2021؟

هل يحق لزوجة المواطن السعودي الأجنبية تملك بيت أو عقار في السعودية؟

هل يحق لزوجة المواطن تملك العقار؟


هل يحق لزوجة المواطن تملك العقار؟ هذا السؤال كثيراً ما يُطرح من قبل الأمهات أو الزوجات الغير سعوديات، والجواب أنها سوف تعامل معاملة المغتربين الغير سعوديين من حيث الحقوق والواجبات على الرغم من زواجها الشرعي من زوجٍ سعوديّ، ولكن ذلك هو القانون، فقد جاءت شروط وضوابط مجحفة بعض الشيء لتملك الغير سعوديين للعقار في السعودية، وكذلك تنطبق هذه الشروط على الزوجة الغير سعودية أيضاً.

قد يهمك أن تقرأ أيضا: ضريبة العقار في السعودية على البائع او المشتري؟

هل يحق لزوجة المواطن تملك بيت؟ 

هل يحق لزوجة المواطن تملك العقار؟ إن شروط تملك الغير سعوديين للعقارات -بما فيهم الزوجات أو الأمهات الغير منتميات للجنسية السعودية والمتزوجات من مواطنين سعوديّين- هي شروط مثيرة للجدل والتعجب، وتتلخص هذه الشروط -طبقًا لنص قانون التملك للغير سعوديين الذي صدر عام 1421 ھ- في جواز تملك الغير سعودي للعقار من ذوي الصفة الطبيعية أو الاعتبارية بشرط امتلاك هذا الشخص ترخيصًا بأداء مهنة أو حرفة من قبل الجهة المصدرة لهذا الشخص، فيجوز له تملك العقار سواء بالاستئجار أو بالشراء بهدف السكن لمزاولة المهنة له وللعاملين لديه، حيث يجب الحصول على الموافقة من الجهة المصدرة التي أعطت الترخيص لهذا المغترب العامل بالمهنة، وإذا كان الترخيص يتطلب شراء أرض للبناء عليها أو مبنى للإقامة بهدف الاستثمار، فلابد ألا تقل الميزانية الإجمالية للمشروع أرضًا وبناءً عن 30 مليون ريال سعودي، وأيضاً لابد من استثمار ذلك العقار لمدة لا تقل عن خمس سنوات من بداية تملكه. 

أما بالنسبة لحق التملك لزوجة المواطن السعودي الأجنبية أو الرجل الغير سعودي في التملك داخل الأراضي المقدسة (مكة المكرمة والمدينة المنورة) فلا يجوز التملك أو حتى الانتفاع إلا عن طريق الميراث، وذلك باستثناء اقتران التملك بوقف العقار المملوك، ففي هذه الحالة يُمنح حق النظارة على الموقوف للمجلس الأعلى للأوقاف. أما بالنسبة للمسلمين من الرجال المغتربين أو النساء الغير سعوديات المتزوجات من مواطنين سعوديين، فيحق لهم الانتفاع بالعقار السعودي داخل الحرمين، المكي والمدني، عن طريق الاستئجار لفترة لا تتجاوز السنتين قابلة للتجديد أو الإمداد لفترة أو فترات مماثلة.

شكوى واحتجاجات بشأن نظام التملك للعقارات: 

هل يحق لزوجة المواطن تملك العقار؟ إن نظام التملك العقاري لزوجة المواطن السعودي غير الحاصلة على الجنسية السعودية نظام مثير للجدل، وقد أثار هذا النظام رفع الشكوى والاحتجاجات من قِبل زوجات المواطنين السعوديين، وإليكم بعض الاحتجاجات والمطالب المرفوعة من قِبلهن:

  1. "تجنيس زوجة المواطن" تمت المطالبة بـ "تجنيس زوجة المواطن" السعودي، وتم رفع هذا المطلب من قِبل العديد من السيدات، حيث قامت وزارة العدل سابقاً بمنع زوجة المواطن السعودي من العمل، وإعطاء الأولوية في فرص العمل للزوجات السعوديات، وعندما تكررت الشكوى والاحتجاجات ضد هذا القرار تمت الموافقة على عمل الزوجة الغير سعودية التي لها أبناء على أن يتم منحها لقب "أم المواطن"، ولكن سرعان ما تم إلغاء هذه الموافقة ورجع القرار إلى أصله. وتم التماس العذر للوزارة بسبب كثرة عدد المتقدمات للعمل، وأنه سيتم الثورة على الحكومة إذا تمت المساواة في الفرص بين المرأة السعودية والأجنبية.
  2. - "التعاطف مع الزوجة الغير سعودية للمواطن السعودي" يجب التفكير ولو قليلًا في زوجة المواطن السعودي التي تزوجت شرعًا وتركت بلادها وأهلها ويصعب عليها العودة، وقد يكون زوجها متوفي أو مريض أو غير قادر على العمل أو تكون هذه الزوجة مطلّقة ولديها أبناء مواطنين، فكيف تنفق عليهم؟! وكيف تدفع تكاليف الإقامة والحياة؟! ولماذا يوجد هناك تناقض في القوانين بأنها مسجلة في موقع أبشر على أنها "عاملة منزلية" وتدفع تكاليف إقامة وتأشيرات وغيره، علي الرغم من أنها تُعامَل كأجنبية ولا يحق لها العمل؟!
  3. 3- "إيقاف التصريح للمواطن بالزواج من أجنبية مع تجنيس زوجة المواطن الذي صُرِّح له بالزواج منها قبل إيقاف التصريح" وكان هناك اقتراح جيد من قبل المُحتجِّين على القانون من زوجات المواطنين السعوديين يطالب بحل المشكلة في هاتين الخطوتين: · وضع قانون بعدم السماح للمواطن السعودي بالزواج من امرأة أجنبية، وهذا سيساعد في تقليص حجم المشكلة. · إعطاء الجنسية السعودية لزوجات المواطنين السعوديين الذين سُمح لهم بالزواج من أجنبيات قبل إيقاف السماح، مع إعطاء زوجات هؤلاء المواطنين كل حقوقهن في الحياة والعمل، والمساواة بينهن وبين المواطنات الأصليات من حيث الحقوق والواجبات.

إلغاء الألقاب التافهة التي ما أنزل الله بها من سلطان مثل "زوجة المواطن" و " أم المواطن" التي تنشئ تفرقة عنصرية بين أبناء الوطن العربي بلا داعي. 

إعطاء الأولوية في العمل والحقوق للمرأة الأجنبية زوجة المواطن السعودي على المرأة الأوروبّية زوجة الأوروبّي أو الأوروبّية المستقلة التي تعمل بالكثير من الوظائف وتتمتع كأنها تعيش في وطنها. وبهذا سنصل إلى حلٍ مٌرضٍ للطرفين وسيتم توطيد العلاقات بين دول الوطن العربي وسينتشر التآلف والتعاون بين العرب جميعًا.

والآن يسعدنا أن نختم هذا المقال الموجز الذي أجبنا فيه عن سؤالٍ مثيرٍ للجدل ويُطرَح علينا كثيرا "هل يحق لزوجة المواطن تملك العقار؟" وقد شرحنا القوانين المتعلقة بتملك العقارات للغير سعوديين، وعرضنا بعض الاحتجاجات ضد القانون، وبعض المقترحات التي ستكون منصِفة ومُرضِية لكل الأطراف وسوف تحل الأزمة دون أي خسائر ممكنة.

تعليقات

  1. جزاك الله خير علي هاذ المقال الذي يشرح معاناة زوجات المواطن وام المواطن بما انني ام مواطن واعاني بسب المنع من العمل كيف نعيش كيف نربي ونصلح من هذا المواطن واحنا مش لاقيين لقمة العيش في بلد الحرمين الشريفين نرجو منكم الانصاف وضع قرار بحيث لا يضر الطرفين يعني السعودية وام المواطن وزوجة المواطن ماذا نفعل لنعيش هل نطلع نمد ايدنا للشارع او انو ننحرف ؟

    ردحذف
  2. الله يجزاك خير على هذا الخبر والله اني انيت كيثر كوني زوجت مواطن حتي العمل مانعين منه وعندي ابناء والدهم تعبان مااقول الله يغير الحال الي احسن حال

    ردحذف
  3. شكرا لك على هدا المقال الرائع

    ردحذف
  4. شكرا استاذ على هذا المقال الرائع اتمنى ان يعي الجميع قدر هذه المعانة الانسانية التي تمر بها زوجة المواطن ولاسيما اني اعاني شخصيا من وقوفي حائرة امام تلك القوانين الجائرة وبخاصة اني قانونية ولام لمواطنين وتركت مهنة المحاماة في بلدي بعد الزواج .لاجد نفسي امام معضلة كبيرة رغم سنوات الخبرةالطويلة .ولربما هناك كوادر علميةاخرى كثيرة يفترض الاستفادة منها واتاحة الفرصة لها ولأبنائها لاثبات مكانتها العلمية والاستفادة المادية التي تعود ثمارها على الاسرة السعودية اجتماعيا وماديا واتوقع ان نسبةامهات المواطنين الاجنبيات لن تتجاوز ١%

    ردحذف
  5. اشكرك علي هذا المقال الرائع واتمني ان تتغير النظره لام المواطن السعوديه علي انها مازلت اجنبيه لانها اصبحت ايضآ اجنبيه علي بلدها الاصلي الذي تركته لكي تعيش مع زوجها واولادها ماذا تفعل بعد ان طلقها زوجها ومنتعهاالدوله من انهاتعمل كي تساعد ابنائها علي المعيشه والدراسه ارجو ان تنظرو لنا بعين الرحمه لا بعين القانون

    ردحذف
  6. جزاك الله خيرا انا زوجه مواطن ومضافه في دفتر العائله ولكن لم اخذ الجنسيه ولم انجب حتي الان وزوجي يريد ان يكتب لي الدور الثاني مت منزله ونسبه في الدور الأرضي ينفع ان يكتب لي الدور الثاني ارحوك الافاده

    ردحذف
  7. لاحياه لمن تنادي انا زوجي انسجن واتبهذلت انا وعيالي وطلع من السجن بلا وظيفه وانا جامعيه بس مالي اولويه عمل نهايتنا يتنازل عن العيال واروح فيهم بلدي على الاقل في بيت يؤيني موب هنا كل يوم طردنا راعي البيت وندور بيت جديد ومدارس وبهذله وزوجي حارس امن موقفه خدماته مديون لين يموت ماراح يقدر يسدد ديونه وانا عاجزه عن المساعده ولو بالقليل ليش لأني اجنبيه يعني الاجنبيه عيالها يشحتون ولا يجوعون بس تشتغل لا حتى الجمعيه رافضه المساعده بحجه الزوج موجود طيب موجود وراتبه الفين وش تسوي الفين ندفع اجار فيها ولا كهرب ولا نأكل خمس اطفال
    الى الله المشتكى نرجو اعاده النظر

    ردحذف
  8. وضع ام المواطن صار مأساوي موقادرين نعيش اتشردناايجاروفواتيركهرب ومصاريف مدرسه وسواق والنفقه ٥٠٠والله العظيم ماانام ليل ولانهار جاني اكتئاب كل الوظايف توطين ولانقدرناخذعيالناونسترزق في بلد ثانيه .

    ردحذف
  9. أنا والله ام مواطن وللان مامحصله اي عمل اربي بيه أولادي ولاحتى مساعده من جمعيه خيريه ولاحتى مصرحين اننانبسط حتى بالشوارع والأب يالله ماله الا الكأس ولايعمل ولاينفق طاب وش اسوي امشي بالباطل ولاامدايدي للناس وياريت الناس بتحسن ليناحتي وببلدي مافي حدا يصرف علينا للدراسه للاولادالابفلوس طبعاماذا نفعل الان وليكم ان تتخيلوكيف احنا عايشين الان

    ردحذف
  10. حسبي الله ونعم الوكيل والله ماحصلنا حتى حقوق الخادمات ماحنابشريعني من حقناناكل ونشرب ونعيش مثل البنادمين وليه أولادنا يطلعومحرومين وهمامواطنين حتى ويكبروشايفين الغلب طول حياتهم والدوله والقانون مامدى امهم حق المعيشه على الاقل كبنادمه تدورعلي رزقها ورزق اولادهالجل متربيهم اللي ابوهم واهلهم راموهم ولاسالين عنهم حتى لأنهم ولا اجنبيه احناعندهم معتبرناقطط وكلاب شوارع ولاليناحق الحياه مثل باقي البشر

    ردحذف
  11. Operators should abide by strict compliance rules to provide whole security 카지노 over buyer funds and transparency concerning the terms and situations of their bonuses. Always make sure you|ensure you|be positive to} learn the small print before activating a on line casino bonus so you know precisely what you’re stepping into. By ‘wagering’, we imply all bets placed by gamers in the eligible video games, irrelevant of whether there's a revenue or a loss in the end run|ultimately}.

    ردحذف

إرسال تعليق