شراء عقار في دبي للاجانب 2019

شراء العقارات في دبي كأجنبي: الدليل النهائي


شراء, عقار, دبي, للاجانب


لقد انفتحت دبي على مشتري العقارات الأجانب منذ عام 2002، و ازدهر سوق العقارات منذ ذلك الحين، و الان أصبحت دبي مثيرة للاهتمام بشكل متزايد بالنسبة للمشتثمرين العقاريين.

إنها واحدة من أكثر الدول الصديقة للمستثمرين في منطقة الشرق الأوسط و شمال إفريقيا و تنمو بمعدل حوالي 4 ٪، و هو أمر غير سيء بالنسبة لدولة متقدمة. إذا قمت بشراء عقار في بلد أجنبي مثل دبي، فمن المهم أن تفهم السوق أولاً. لذلك، كتبت هذا المقال حيث أوضح المعلومات الأساسية التي تحتاج إلى معرفتها عند الاستثمار في العقارات في دبي.

قد يهمك أيضا: افضل 10 شركات استثمار عقاري في دبي 2019


هل يمكن للأجانب شراء العقارات في دبي؟ 

منذ أن طبقت حكومة دبي لوائح الملكية الجديدة في عام 2002، أصبح من الأسهل بشكل ملحوظ شراء و امتلاك العقارات كأجنبي. يقول الكثيرون إن دبي هي أسهل بلد لممارسة الأعمال التجارية و الاستثمار في العقارات في منطقة الشرق الأوسط و شمال إفريقيا، و هو أمر ربما لا يفاجئك.
في المجموع، لديك ثلاثة أنواع مختلفة من الممتلكات المتاحة، و التي أريد تقديمها أولاً:
  • عقارات التملك الحر (مساطحة) 
  • عقد إيجار طويل الأجل (حق الانتفاع) 
  • الملكية العقارية المشتركة (Commonhold)

شراء عقارات التملك الحر (مساطحة) 
كما هو موضح في مقالات منفصلة، ستمنحك خاصية التملك الحر ملكية كاملة باسمك، لفترة زمنية غير محددة. في عام 2002، قدمت حكومة دبي ما يسمى "مرسوم الحرية" و كما هو مذكور على موقع دائرة الأراضي و الأملاك في دبي: "ملكية التملك الحر مطلقة و غير مقيدة بمرور الوقت و تمتد إلى الأرض و جميع المباني الموجودة فيها".

هذا هو الخيار المفضل عند شراء العقارات في الخارج، و لكن عادة ما يكون أكثر تكلفة كذلك. شراء عقار التملك الحر يمنحك حقوقًا كاملة و بدون قيود على تأجير أو بيع العقار.

في العديد من البلدان، مثل إندونيسيا، لا تتوفر العقارات المتاحة للأجانب، و ماليزيا هي البلد الوحيد في منطقة جنوب شرق آسيا الذي يسمح للأجانب بتملك الأراضي على أساس التملك الحر.

ليست ممارسة شائعة جدا كما ترون. من خلال تقديم تأشيرة جديدة مدتها 10 سنوات للمستثمرين، تُظهر دبي أنها أصبحت على قدم المساواة مع ماليزيا، من حيث لوائح الملكية الأجنبية.

مناطق التملك الحر في دبي 
يمكنك فقط شراء عقار التملك الحر في مناطق مخصصة، يحددها حاكم الإمارة في دبي. هذه هي المناطق الشهيرة لكونها أفضل المناطق على الإطلاق.
تتغير اللوائح من وقت لآخر، للحصول على معلومات محدثة، أوصيك بالاتصال بدائرة الأراضي و الأملاك في دبي (DLD) لمزيد من المعلومات حول مناطق التملك الحر المختلفة.
بعض المناطق الأكثر شهرة حيث يمكن للأجانب الحصول على ملكية التملك الحر هي:
  • نخلة جميرا 
  • جزر العالم 
  • وسط مدينة دبي 
  • البلدة القديمة 
  • برج خليفة 
  • خليج الأعمال 
  • مرسى دبي 
  • تلال الإمارات
  •  أبراج بحيرات جميرا 
  • جميرا بيتش 
  • ريزيدنس (JBR) 
  • حدائق ديسكفري 
  • المرابع العربية
  • مجمع دبي للاستثمار 
  • فالكون سيتي 
  • مدينة دبي الرياضية 
  • مدينة دبي للسيارات 
  • مدينة عالمية 
  • جزر الجميرا وقرية الجميرا
شراء عقارات الإيجار طويل الأجل (حق الانتفاع)
أفضل استخدام لكلمة Leasehold بدلاً من حق الانتفاع، لأن هذا المصطلح مستخدم أكثر شيوعًا و يمكن فهمه. يمنحك العقار المستأجر الحق في استئجار العقار لفترة زمنية تصل إلى 99 عامًا. و مع ذلك، فإن هذا هو الحد الأقصى لشروط الإيجار و شروط الإيجار تمتد عادة بين 30-99 سنة، و عندما تنتهي المدة، تعود الملكية إلى المالك. 

بشكل عام، لا يكون ارتفاع الأسعار مرتفعًا كلما اقتربت من تاريخ انتهاء عقد الإيجار، بينما يتصاعد السعر بشكل أسرع عند تجديد عقد الإيجار. شيء آخر يستحق الذكر هو أنه يمكنك عمل كل شيء عمليًا مع هذا النوع من الممتلكات، باستثناء تدميره.

شراء الممتلكات المشتركة 
تحتوي العقارات المشتركة على العديد من أوجه التشابه مع عقارات ملكية الطبقات و الوحدات السكنية حيث يدفع مالكو الوحدات رسوم الإدارة على أساس شهري أو ربع سنوي أو سنوي للحفاظ على المنشآت المشتركة سليمة. 

حتى لو كانت الملكية العامة شائعة، فإن التملك الحر هو الخيار المفضل بين المشترين.

خطوات شراء عقار في دبي للاجانب

من المهم أن تقوم بمراجعة عملية الشراء، حيث قد تكون هناك اختلافات كبيرة بالمقارنة مع بلدانك الأصلية. لحسن الحظ، فإن العملية واضحة إلى حد ما في دبي، و لكنها تختلف اعتمادًا على ما إذا كنت تشتري شركة (إعادة بيع) ثابتة أو خارج الخطة من مطور. 

الخيار المفضل بين المستثمرين الأجانب و المغتربين هو الشراء بدون خطة. إن إقفال السعر قبل عامين، و الانتقال إلى منزل جديد هو شعور رائع. و لكن هناك بعض الأشياء المهمة التي يجب الانتباه إليها، قبل الدخول إلى سوق العقارات في دبي.

1. هل تمت الموافقة على المطور من قبل دائرة الأراضي والأملاك في دبي؟ (DLD) 
إذا كنت تشتري بدون خطة، فأنت بحاجة أولاً إلى التأكد من موافقة المطور العقاري من قبل دائرة الأراضي والأملاك في دبي. للحصول على قائمة كاملة بالمطورين المعتمدين، يمكنك زيارة موقع DLD الإلكتروني. افتتح السوق منذ وقت ليس ببعيد و لا تزال هناك العديد من الشركات تحاول الحصول على قطعة من الكعكة. 
من الأهمية بمكان أن تتحقق من جدية المطور و أن الشركة قد أنهت عددًا من المشاريع في الماضي. يمكنك أيضًا زيارة بعض المشاريع شخصيًا، إذا كانت لديك الفرصة.

2. هل وكيلك مسجل لدى مؤسسة التنظيم العقاري؟ (وكالة تنظيم العقارات) 
تتغير اللوائح سريعًا في دبي، و من المهم أن تتعامل مع وكيل موثوق به، يعرف قوانين الملكية الأجنبية من الداخل و الخارج. يفضل تسجيله لدى وكالة التنظيم العقاري (RERA). تأسست شركة RERA في عام 2007 لتشكل قطاع العقارات في دبي و تنظمه و تخوّله. 
بعض الوكلاء الدوليين الذين يمكنك الاتصال بهم هم: 
  • فارس فرانك 
  • دار سوثبي للمزادات 
  • إنجل وفولكرز 
يمكنك أيضًا التحقق من موقع Bayut.com، و هو بوابة عقارية كبيرة في دبي.

3. الحصول على رهن عقاري (إذا لزم الأمر) 
احصل على طلب قرض منزل معتمد مسبقًا من بنك محلي أو بنك موجود في مكان آخر. من المهم أن تحصل على قرض منزل معتمد مسبقًا، يشار إليه أحيانًا باسم "الاتفاقات المضمنة في أقرب وقت ممكن" ، لتأمين تمويلك. 
قد يكون اختيارًا جيدًا لتوظيف وسيط محلي، للعثور على حزم قروض أفضل، حتى لو كان ذلك قد يضيف بعض التكاليف الإضافية.

4. الاتفاق على الشروط مع البائع وتوقيع مذكرة التفاهم و دفع الإيداع 
في هذه المرحلة، تحتاج إلى الاتفاق على الشروط مع البائع و توقيع عقد بيع الممتلكات، المشار إليه باسم النموذج F. يمكنك العثور على رابط الإصدار عبر الإنترنت هنا.
تحتاج أيضًا إلى إعداد إيداع يساوي 10٪ من سعر الشراء.

5. اجتمع في مكتب المطور و تقدم بطلب للحصول على شهادة عدم ممانعة (NOC) لبيع العقار 
سيوضح المستند أن المطور يوافق على بيع العقار و أن البائع قد دفع أي رسوم مستحقة أو أن البائع يفعل ذلك. ببساطة، فإن NOC عبارة عن مستند يمنحك و البائع أيديًا حرة لنقل الملكية من واحدة إلى أخرى. عادةً ما تستغرق عملية التقدم بطلب للحصول على شهادة عدم ممانعة أسبوعًا و تتراوح تكلفتها بين 200 و 2000 دولار أمريكي، و عادة ما يدفعها البائع.

6. سجل العقار باسمك في دائرة الأراضي و الأملاك في دبي 
عندما يكون المطور قد أصدر شهادة عدم الممانعة ، فأنت على استعداد للقيام بزيارة إلى دائرة الأراضي و الأملاك في دبي لنقل العقار باسمك. سيتم إصدار عنوان جديد باسمك.

الضرائب العقارية والرسوم 
أدرجت أدناه الضرائب و الرسوم الواجب دفعها عند شراء عقار في دبي. 
رسوم نقل دائرة الأراضي والأملاك في دبي 
  • 4٪ بالإضافة إلى 540 درهم رسوم إدارية 
رسوم التسجيل 
  • 2،000 درهم للعقار الذي يقل عن 500،000 درهم 
  • 4،000 درهم للعقار فوق 500،000 درهم 
رسوم تسجيل الرهن العقاري 
  • 0.25٪ من قيمة القرض + 10 دراهم 
رسوم تجهيز الرهن العقاري 
  • ما يصل إلى 1 ٪ من مبلغ القرض
رسوم الوكالة العقارية 
  • 2 ٪ من رسوم الشراء 
رسوم النقل (عند الاقتضاء) 
  • 6000 - 10،000 درهم 
رسوم التقييم 
  • 2500 - 3500 درهم 
رسوم Oqood ، لخصائص خارج الخطة 
  • 4 ٪ من سعر الشراء 
الدفعة الأولى 
  • 25 ٪ أو أكثر من تكلفة العقار 
ضريبة 
  • اعتبارا من يناير 2018، أضافت حكومة دبي ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5 ٪

هل يمكنني الحصول على تأشيرة إقامة إذا قمت بشراء عقار في دبي؟

دبي هي واحدة من الدول القليلة التي تقدم تأشيرات طويلة الأجل للأجانب الذين يشترون العقارات. التأشيرات التالية يجب أن تكون ذات أهمية.

تأشيرة المستثمر العقاري 
تأشيرة المستثمر العقاري عبارة عن تأشيرة لمدة عامين قابلة للتجديد مقدمة من الأجانب إلى دائرة الأراضي والأملاك في دبي. يتبع عدد من المزايا إذا تمكنت من الحصول على هذه التأشيرة، على سبيل المثال، يمكنك الحصول على بطاقة هوية إماراتية ورخصة قيادة محلية و إحضار عائلتك. هذه التأشيرة صالحة فقط للاستثمارات العقارية. 
يمكنك فقط الحصول على تأشيرة مستثمر عقاري في حال كانت قيمة العقار مليون درهم (حوالي 270،000 دولار أمريكي) و يجب أن تكون عقارًا سكنيًا. إذا تقدمت بطلب مشترك مع زوجتك، فيجب أن تكون قيمة العقار أكثر من مليون درهم، و تكون قيمة العقار مدرجة في العنوان.

تكلفة تأشيرة مستثمر العقار 
تبلغ التكلفة الإجمالية للتقديم لهذه التأشيرة حوالي 13000 - 15000 درهم (حوالي 3500 - 4000 دولار أمريكي).

تأشيرة الإقامة لمدة ستة أشهر 
سلطة الهجرة مسؤولة عن إصدار تأشيرة الإقامة لمدة ستة أشهر، و التي هي تأشيرة دخول لمدة ستة أشهر. تتمثل إحدى مزايا هذه التأشيرة في أنها أرخص مقارنة بتأشيرة مستثمر العقار، و يمكنك شراء عقار في الإمارات السبع للوصول إلى دبي. 

شرط قيمة الاستثمار هو نفسه بالنسبة لتأشيرة مستثمر العقار.

تكلفة تأشيرة الإقامة لمدة ستة أشهر 
تبلغ التكلفة الإجمالية للتقديم لهذه التأشيرة حوالي 2300 درهم (حوالي 620 دولار أمريكي).


التعليمات 
أدرجت أدناه بعض الأسئلة الشائعة بين مشتري العقارات الأجانب.

هل يمكن للمغتربين شراء العقارات في دبي؟ 
نعم، يمكن للمغتربين شراء العقارات على أساس التملك الحر في المناطق المخصصة (المزيد حول هذه المناطق لاحقًا في هذه المقالة). شراء الممتلكات المستأجرة هو أبسط و أكثر المتاحة. 

هل يمكن للمواطنين الأروبيين و الأمريكيين شراء العقارات في دبي؟ 
نعم، لا يواجه المواطنون الاجانب أي مشكلة معينة في شراء العقارات في المناطق المخصصة للتملك الحر أو العقارات على أساس التأجير في دبي. 

هل يمكن لغير المقيمين شراء العقارات في دبي؟ 
نعم، تسمح دبي للأجانب غير المقيمين بشراء العقارات. هذه ممارسة شائعة في البلدان الآسيوية الأخرى أيضًا. كن حذرًا إذا كنت تخطط للشراء في إندونيسيا أو أستراليا ، حيث تنطبق القيود على غير المقيمين. 

هل يمكن للهنود شراء العقارات في دبي؟ 
نعم، لا توجد قيود على الهنود لشراء العقارات في دبي ويمكنهم أيضًا شراء العقارات في مناطق محددة في أبو ظبي. جزء كبير من سكان دبي هم من الهنود ، و شاروخان هو أحد الهنود الذين اشتروا منزلاً في نخلة جميرا.

استنتاج 
يقال إن 15 ٪ فقط من سكان دبي هم االمواطنون الأصليون، و 85 ٪ المتبقية هم من الأجانب. و هذا يجعل دبي مركزًا تجاريًا متنوعًا و ثريًا يستمر في جذب المزيد من المشترين الأجانب. المطار هو الأكثر ازدحاما في العالم. 

يعتمد الاقتصاد بدرجة أقل على النفط، في الواقع، يرتبط 6٪ فقط من الاقتصاد بقطاع النفط. يمكن رؤية الكثير من النشاط في العقارات و السياحة و الصناعة و غيرها. هذا يجعل دبي فريدة من نوعها مقارنة بالعديد من الدول المجاورة، و العديد من الأجانب يقعون في حب هذا المكان. 

أصبح شراء العقارات أسهل منذ أن أدخلت الحكومة لوائح جديدة في عام 2002، يُسمح لك بشراء عقار التملك الحر، طالما أنك تفي بمتطلبات الإقامة.

نقترح عليك أن تقرأ: توقعات اسعار العقارات في دبي 2020

تعليقات