كيف تبدأ الاستثمار في العقار في السعوديه 2020؟

في التدوينة التالية معلومات بأهم الخطوات التي عليك تتبعها لتبدأ أولى إستثماراتك العقارية في السعودية بنجاح


الاستثمار, العقاري, السعودية


1. لمحة عن الاستثمارات العقارات في السعودية:

هو كل نشاط استثماري يقوم على استغلال المنفعة و الأرباح التي تدرها المراكز العقارية النشطة على المستثمر عن طريق التمليك الدائم أو المؤقت بالبيع أو الإيجار. و تتنوع العقارات لتشمل الأراضي و المباني و المراكز التجارية و المساحات المخصصة للخدمات و المكاتب. و يتجه عدد ضخم من المستثمرين لتنفيذ مشاريعهم في المملكة العربية السعودية باعتبارها مركزا قويا للاستثمارات العقارية سواء بالنسبة للمقيمين أو الأجانب.

2. خطوات شراء العقار في السعودية:

لكل دولة ضوابط و قوانين يتم اعتمادها عند إجراء التعاملات العقارية، و تهدف هذه الضوابط و الخطوات العملية إلى إضفاء إطار قانوني على التعاملات. فإذا كنت من المهتمين باقتناء عقار في المملكة العربية السعودية عليك أولا الإلمام بالشروط و الخطوات التي تحددها الهيئات الحكومية العليا. عليك أولا الدراسة الدقيقة للفرص الاستثمارية و دراسة الأسعار بطريقة تحليلية دقيقة و مستفيضة مع وضع سقف توقعات للربح الخام من خلال الصفقة العقارية التي تنوي الإقدام عليها. اما الخطوة الثانية فهي تحديد مزايا العقارات المتوفرة من منطقة لمنطقة و دراسة عوامل نجاح الصفقة و من بينها موقع العقار و قيمته الاقتصادية و توفره على المرافق و مدى إقبال المستأجرين أو المشترين على اقتنائه. بعد الوصول إلى قرار نهائي، تضع القوانين السعودية للمستثمرين في مجال العقار مجموعة من الإجراءات و الشروط القانونية الروتينية لإتمام المعاملة أهمها:

  • الحضور الفعلي لكل من البائع و المشتري و حيازتهما على مستند قانوني مع جواز السفر أو بطاقة الهوية المحلية. 
  • تقديم كافة الأوراق الرسمية الخاصة بالعقار و بيانات البائع و المشتري. 
  • تحديد وسيلة الدفع. 
  • إذا كاتت الوحدة المباعة جزءا من العقار، يتم تقديم مستند التجزئة للعقار. 
كما يمكن إدراج العناصر التالية ضمن شروط اقتناء العقار:

  • الحصول على ترخيص بالتملك من وزارة الداخلية “لغير السعوديين”، وذلك بضرورة توفر إقامة نظامية، مع إحضار صورة منها، وصورة من جواز السفر، وخطاب تعريف من جهة العمل، يوضح الراتب، والحالة الاجتماعية.
  • البحث عن المناطق الجديدة، حيث الخدمات الحديثة.
  • الحصول على تمويل عقاري من أحد البنوك، حسب الأنظمة المعمول بها، و ذلك لتوفير السيولة الكافية التي تسمح بتملك عقار في السعودية.
  • أن يكون العقار مكتمل البناء، ومعاينة كل الخدمات به، قبل توقيع العقد.
  • الاطلاع على كامل صكوك الملكية التي تؤكد ملكية العقار للبائع، والتي ستؤول إلى المشتري حال توقيع العقد، ومن ثم توثيقه لدى كتابة العدل “المحكمة

3. أفضل مناطق لاقتناء عقارات في المملكة العربية السعودية

تعتبر المملكة العربية السعودية قوة استثمارية كبرى في مجال العقار للعديد من العوامل أهمها انفتاحها على العالم و كونها ملتقى لجنسيات مختلفة، و من أهم المناطق للاستثمار العقاري في المملكة: 
  • الرياض: هي العاصمة الاقتصادية و السياسية للمملكة مما جعلها قطبا استثماريا نابضا بالحياة. تحتوي الرياض على مئات المنشآت العقارية الفخمة بأنواعها و منها السكنية والتجارية و كبرى الشركات الاستثمارية في شتى القطاعات. كل هذا جعل الرياض تستقطب المستثمرين في المجال العقاري من داخل المملكة و خارجها. و من أهم المناطق الاستثمارية في الرياض: الملز، السليمانية، العليا و الفيصلية. 
  • إضافة إلى الرياض فإن من أفضل المناطق الاستثمارية الموزعة عبر المملكة: جدة، أبحر الشمالية، أبحرالجنوبية و كلها مناطق جذابة تحتوي على صروح فكرية و حضارية تجذب المستثمرين مثل جامعة الملك عبد العزيز و مرسى البحر الأحمر و غيرها . إضافة إلى مناطق أخرى مثل الدمام و الخبر...

4. أسعار العقار في المملكة العربية السعودية: 

تتميز العقارات السعودية بتنوع الأسعار حسب نوع العقار ، حيث تختلف أسعار الفلل عن الشقق و العمارات كما تختلف الشاليهات و الاستراحات و القطع الأرضية بطبيعة الحال. فمنها رخيص الثمن و منها المرتفع تبعا لعدة عوامل تتحكم في ذلك. حيث تتراوح أسعار الشقق في المملكة من 299ألف ريال سعودي إلى 4مليون و 800 ألف ريال سعودي. بينما تنطلق أسعار الفلل من 950ألف ريال سعودي إلى 7مليون. أما الأراضي فتبدأ من 121ألف ريال سعودي إلى 9مليون ريال. إضافة إلى هذا فإن من عوامل تفاوت أسعار العقار اختلاف الموقع و المساحة و قرب المبنى من المرافق كما أن الأسعار تختلف حسب الشركة العقارية التي تدير الصفقة.

5. شراء عقار في السعودية للأجانب: 

سمح قانون العقارات لعام 2000 لغير السعوديين المقيمين قانونا بتملك العقارات لإقامتهم الخاصة، شريطة أن يحصلوا على ترخيص من وزارة الداخلية. كما يسمح القانون بملكية العقارات من قبل المستثمرين الأجانب من أجل القيام بأنشطتهم التجارية، وإيواء موظفيهم، بإذن من وزارة الداخلية. لمنع المضاربة، يجب أن تنقضي خمس سنوات قبل بيع الممتلكات. و من أهم شروط تملك الاجانب للعقار في السعودية في النقاط الخمس التالية: 
  1. يتعين على المستثمر الأجنبي تقديم ما يُثبت موافقة الجهة المصدرة لترخيص مزاولة النشاط المهني أو الاقتصادي. 
  2. إذا كان تملك الاجانب للشقق في السعودية أو الأراضي بغرض الاستثمار، فلابد ألا يقل إجمالي تكلفة مشروع الاستثمار العقاري عن 30  مليون ريال (قابل للتعديل من مجلس الوزراء وفقاً لما يراه المجلس). 
  3. من أهم شروط تمليك الشقق للاجانب في السعودية بغرض الاستثمار ألا تقل مدة الاستثمار في العقار المذكور أو غيره  عن خمس سنوات من تاريخ تسجيل ملكيته. 
  4. لا يُسمح للأجانب بتملك عقار داخل حدود مدينة مكة المكرمة  أو المدينة المنورة بينما يُسمح لهم بالاستئجار فقط لمدة أقصاها عامين مع السماح لهم بتمديد فترة الإيجار مرة أو مرتين. 
  5. يسمح قانون الملكية العقارية للأجانب بتملك عقار للسكن الخاص في المملكة العربية السعودية بشرط الحصول على موافقة من وزارة الداخلية، 
  6. في حين أن الأشخاص الاعتبارية ومقرات الشركات والهيئات الدولية تُلزم بالحصول على الموافقة من وزارة الخارجية.
و كخلاصة لهده النقاط المدكورة أعلاه، يتم التفاوض على السعر بين المشتري والبائع و الميسرين، بما في ذلك وسطاء الأراضي و المحامين، الذين يميلون إلى ترتيب مبيعات الأراضي الخاصة. بمجرد التفاوض على اتفاقية شراء خاصة، يجب على المستثمر التوجه إلى محكمة الشريعة المحلية للتأكد من أن الأرض المعنية مملوكة حقًا للبائع، و يجب عليه تسجيل نقل الملكية. ستختم المحكمة وثيقة العنوان للإشارة إلى النقل القانوني للملكية. 
عملية تسجيل الملكية في المملكة العربية السعودية لديها ثلاثة إجراءات وستستغرق حوالي ستة أيام لإكمالها.

6. أهم شركات العقار في السعودية: 

  • شركة السعيدان العقارية: آل سعيدان العقارية هي أكبر شركة عقارية تابعة للقطاع الخاص في المملكة العربية السعودية و الوطن العربي. تعتبر الشركة قطبا حيويا للمعلومات المتعلقة بالقطاع العقاري المحلي والدولي. 
  • شركة المملكة القابضة:  المملكة القابضة هي شركة قابضة للاستثمارمتألقة في منطقة الرياض بالمملكة العربية السعودية. و هي شركة تضم أمهر مستشاري الفنادق و رواد الاستثمار العقاري في المملكة. 
  • ايوان: تعمل على تطوير المنازل و تكييف أسعارها و لديها شراكة مع مجموعة كبرى من الشركات الأخرى. 
  • شركة الرائدة للاستثمار: شركة الرائدة للاستثمار هي شركة مساهمة. تمتلك شركة الرائدة للاستثمار وتبيع وتدير أجزاء من استثمارات الوكالة العامة للتقاعد والممتلكات. شرائها وامتلاكها وبيعها للأصول الملموسة وغير الملموسة. هي واحدة من الشركات العقارية الرائدة في السوق السعودي. 
  • تطوير سدكو: سدكو للتطوير هي شركة تطوير عقاري تقع في جدة. تتركز جهودها  على المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية مع فهم عميق لأبجديات السوق. 
  • شركة جبل عمر للتطوير: شركة جبل عمر للتطوير هي واحدة من أفضل 10 شركات عقارية في المملكة العربية السعودية في عام 2019 وهي شركة رائدة في مجال التطوير العقاري تركز بشكل خاص على صناعة الحج والعمرة. 
  • شركة مكة للإنشاء والتعمير: شركة مكة للإنشاء والتعمير هي واحدة من العقارات الرائدة التي تقوم بتطوير المشاريع المتعلقة بالمسجد الحرام في مكة المكرمة. هذه هي الشركة التي تسهل زوار مكة المكرمة. 
  • إعمار: تعد إعمار واحدة من الشركات الرائدة في مجال التطوير العقاري في المملكة العربية السعودية فضلاً عن العالم. إنها شركة مساهمة عامة ومطوري المجتمعات. إنها تركز على الممتلكات ومراكز التسوق والضيافة والترفيه. 
  • شركة دار الأركان : شركة دار الأركان للتطوير العقاري هي شركة التطوير العقاري الرائدة في المملكة العربية السعودية. إنه يعمل على تطوير العقارات العامة والتجارية بأسلوب حياة مبتكر. 
  • شركة طيبة السعودية للاستثمار والتطوير العقاري: تقوم شركة طيبة السعودية للاستثمار والتطوير العقاري بإدارة التطوير في قطاع العقارات وخاصة في الفنادق والمنتجعات والمستشفيات. يحافظ على بناء وتطوير المشاريع التجارية والسكنية المختلفة في المملكة العربية السعودية.

7. الضريبة العقارية في السعودية:

  • الضرائب والتكاليف: ضريبة الدخل منخفضة في المملكة العربية السعودية 
  • دخل الإيجار: يخضع دخل الإيجار للضريبة بمعدل ثابت قدره 5٪. 
  • مكاسب رأس المال: لا يتم فرض ضريبة على مكاسب رأس المال التي يحققها الأفراد من بيع الممتلكات. 
  • الميراث: لا توجد ضرائب على الميراث في المملكة العربية السعودية. كما هو الحال في معظم دول العالم العربي ، فإن الشريعة تطبق على الميراث. 
  • المقيمون: يخضع الأفراد للضريبة فقط على دخل أعمالهم في المملكة العربية السعودية. يخضع غير السعوديين وغير الخليجيين لضريبة الدخل. السعوديون ودول مجلس التعاون الخليجي عرضة للزكاة ، وهي ضريبة إسلامية مباشرة على الممتلكات والدخل.

8. مستقبل العقار بالسعودية: 

يتوقف النشاط الاقتصادي في المملكة في جميع المجالات على تغيرات أسعار النفط. فمن الواضح جدا تأثر سوق العقار بهذا القطاع الحساس. فمع تصاعد أسعار النفط سنلمس تحسنا ملحوظا في أسعار العقار و قد لوحظ عند ارتفاع سعر النفط إلى 85 دولارا للبرميل انتعاش واضح في أسواق العقار. و يبقى أن نشير أن مستقبل سوق العقار في السعودية سيكون مرهونا بالتغيرات الاقتصادية الكبرى التي ستنطلق به إلى القمة  أو تعصف به في ظل الأزمات. و من المتوقع أن تعرف أسعار العقار في المملكة هبوطا متواصلا في ظل أزمة كورونا التي عصفت باقتصاديات الدول و يتوقف مدى الهبوط على تطور الوضعية الوبائية و تداعياتها الكبرى.

أخيرا، إدا كان لديك تعليق أو إستفسار بخصوص سوق العقارات بالسعودية فلا تنسى ترك لنا تغليق أسفل هده التدوينة و سنجيبك عليه إنشاء الله.

تعليقات

  1. ارغب شراء عمارة سكنية في حي الجرادية يوجد بها مستأجرين، كيف هو المستقبل لتلك المنطقة

    ردحذف
  2. صراحة لا نعرف مستقبل هدا الحي، نعتدر عن عدم إعطاءك إجابة شافية

    ردحذف

إرسال تعليق