شروط تملك الاجانب للعقار في السعودية 2021

شروط تملك الاجانب للعقار في السعودية 2021


يتساءل المستثمرون والوفود من الأجانب والمغتربين عن شروط تملك الأجانب للعقار في السعودية التي وضعتها الحكومة السعودية، حيث تعد المملكة العربية السعودية من أكثر الدول المليئة بالعاملين والأجانب من مختلف أنحاء العالم، ويوجد بها عجز في الوحدات السكنية والمباني التي تكفي لاستئجار كل هؤلاء المقيمين، وخصوصًا في الرياض، حيث يستأجر أكثر من نصف سكان البلد المنازل بدلًا من شرائها. لذا فمن المتوقع أن يتم بناء أكثر من 500000 وحدة سكنية جديدة في السنوات المقبلة، ويتم تعديل  شروط تملك الاجانب للعقار في السعودية لمصلحة المستثمرين الاجانب لتشجيعهم على عمل قروض لشراء العقارات بدلا من استئجارها. 

وأيضاً من خلال الشراء يتم توفير الأموال اللازمة للدولة؛ لكي تتمكن من بناء مباني ووحدات سكنية جديدة تفي بحاجة المقيمين من غير السعوديين للشراء والاستئجار. 

ويعدّ منح فرص تملك العقارات للاجانب الغير السعوديين، سواء بهدف الاستقرار أو الاستثمار، هو تنشيط لسوق الاستثمار العقاري السعودي، مما يساهم في تعزيز الاقتصاد داخل المملكة ويتيح للأجانب فرص أفضل للحياة والعمل. 

شروط تملك الأجانب للعقار في السعودية 2020: 

أعطت الحكومة السعودية للأجانب حق تملك العقارات؛ ليسهل عليهم ممارسة أعمالهم وحرفهم وأنشطتهم المرخصة لهم، ولكي يتمكنوا من اصطحاب عائلاتهم والتمتع بالإقامة داخل المملكة. وبخصوص هذا الأمر جاء المرسوم الملكي رقم م/15 الذي تم الإعلان عنه بتاريخ 1421/4/17 بمجموعة من الشروط التي يجب أن تتحقق وتُطبق من قِبل الأجنبي قبل أن يتقدم بطلب تملُك العقار. وإليكم شروط تملك الأجانب للعقار في السعودية التي يجب أخذها بعين الاعتبار قبل التقديم لتملك العقار. 

1. يجب على الوافد الأجنبي أن يقدم ترخيص أداء المهنة أو النشاط الذي يقوم به الذي يثبت موافقة الجهة المصدّرة، وذلك يتيح له تملك العقار اللازم لسكنه وسكن العاملين لديه لمزاولة النشاط أو المهنة أو الحرفة المرخصة له. 

2. عندما يشمل الترخيص شراء مبانِ للإقامة بها أو أراضِ لبناء منشآت عليها بهدف البيع أو الإيجار، يجب ألا تقل الميزانية الكلية للمشروع -المستهلكة في شراء الأرض والبناء عليها- عن ثلاثين مليون ريال سعودي قابلة للتعديل من قِبل وزارة الداخلية، كما يجب أن يستغرق استثمار المبنى مدة لا تقل عن خمس سنوات من بداية امتلاكه. 

3. يُسمح للأجانب بتملك العقارات في جميع أنحاء المملكة ما عدا مدينتيّ مكة المكرمة والمدينة المنورة، يُسمح لهم فقط بالاستئجار لمدة عامين، ويُتاح لهم إمداد فترة الإيجار مرتين فقط. 

4. لا يسمح للأجنبي بامتلاك العقار داخل المدينة المنورة ومكة المكرمة للسكن الخاص إلا بعد الحصول على التصريح من وزارة الداخلية، أما بالنسبة للهيئات والمنظمات الدولية والشركات تُلزم بالحصول على التصريح من وزارة الخارجية. 

5. لا يُسمح لكُتاب العدل أو الجهات المختصة الأخرى توثيق أي عقد أو اتفاقية تختلف مع أحكام هذا للنظام. 

تطبيق شروط تملك الأجانب للعقار في السعودية يجب ألا تُخل بما يلي:

  • أحكام مجلس الوزراء والأوامر العليا التي تمنع امتلاك العقارات والمنشآت في مواقع معينة.
  • التمتع بحق الملكية في امتلاك أي عقار آخر بحكم الميراث.
  • الفرص والمزايا التي منحها قانون تملك العقارات لمواطني دول الخليج العربي.
  • إعطاء المالك أو المستثمر الأجنبي للعقار الفرصة في التمتع بحقوق ملكيته للعقار. 

ما هي شروط تملك الأجانب للعقار في السعودية داخل حدود مكة المكرمة والمدينة المنورة؟ 

من المعروف أن مكة المكرمة والمدينة المنورة هما أهم مكانيْن في المملكة العربية السعودية بأكملها، وأغلب الزوار القادمين إلى السعودية يكون هدفهم هو قضاء مناسك الحج والعمرة داخل الحرم المكي وزيارة المسجد النبوي بالمدينة المنورة. وللحفاظ على قدسية وحرمة هذين المكانين، وضعت الحكومة السعودية شروطًا خاصة بهما في الإقامة وتملك العقارات للأجانب مختلفة عن شروط التملك والاستثمار العقاري في باقي أرجاء المملكة. 

1. لا يجوز للأجنبي امتلاك أو الانتفاع بأي عقار داخل حدود مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة إلا عن طريق الميراث. 

2. أما إذا توقف الأمر على وقف العقار المملوك، فيجوز لغير السعودي امتلاكه بشرط أن يُسمح في الوقف بمنح المجلس الأعلى للأوقاف حق النظارة على الموقوف. 

3. أما غير السعوديين من المسلمين، فيُسمح لهم فقط باستئجار المباني داخل مكة والمدينة بشرط ألا تزيد مدة الاستئجار عن عامين، ويمكن تجديدها لمدة مماثلة. 

هل توجد رسوم لنقل ملكية العقار للأجانب؟ 

إذا توافرت جميع الشروط التي تمكن الوزارة من نقل ملكية العقار، فإن عملية نقل العقار لا تستغرق أكثر من ساعة. وبحسب شروط تملك الأجانب للعقار في السعودية فإنه لا توجد أي رسوم ولا أي عوائق لنقل ملكية العقار سواء للسعوديين أو للأجانب. 

خطوات تقديم الأجانب لتملك العقار في الرياض

1. يجب الدخول على البوابة الالكترونية لمنطقة الرياض بالسعودية من هنا: www.riyadh.gov.sa

2. بعدها تقوم بالنقر على أيقونة الخدمات الالكترونية من القائمة اليسرى

3. إدا كنت مستخدما جديدا يمكنك الضغط على مستخدم جديد و تقوم بتعبئة الخانات بصفحة التسجيل كما هو موضح أسفله

4. بعد تسجيل الحساب يمكنك أن تقوم بتسجيل الدخول كما في الصورة التالية 

5. بعدها سيتم عرض جميع الخدمات الالكترونية و سيلزمك تحديد خدمة الاستدعاء الالكتروني من القائمة

6. بعد الدخول قم بالضغط على طلب جديد ثم سيتم عرض نمودج بحيث يمكن للمستخدم إمكانية كتابة الطلب حيث يحتوي على الحقول كما هو موضح  في الصورة بعدها يمكنك إرسال الطلب مباشرة ثم بعد إرسال الطلب سيتم إستقباله من قبل موظفي إمارة الرياض بالسعودية و سيتم تزويدك برسالة نصية بها رقم وارد الطلب


والآن نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال الموجز الذي أوضحنا فيه شروط تملك الأجانب للعقار في السعودية 2021 بحسب آخر التعديلات الواردة على قانون تملك العقارات للأجانب في المملكة، والتي أتاحت لغير السعوديين تملك العقارات واستثمارها في نطاق تطبيق الشروط والقوانين التي وضعتها الدولة بشأن تملك العقارات.

تعليقات