ضريبة العقار في السعودية على البائع او المشتري

 من الطبيعي أن يتم فرض رسوم من قِبل الدولة على كل عملية بيع أو شراء عقاري، وهذا له عدة أسباب منها ضمان جدية والتزام البائع والمشتري وحق كل من الطرفين، وأيضًا تحقيق فوائد وأرباح لاقتصاد الدولة من عمليات البيع والشراء، و في هذا الموضوع سنخصص الحديث عن رسوم بيع العقار و ضريبة العقار للسعوديين و غير السعوديين التي فرضتها الحكومة السعودية عند انتقال ملكية أي عقار من شخص إلى شخص طبيعي آخر أو ذي صفة اعتبارية أخرى، وتم فرض هذه الرسوم في مقابل خدمات تقدَّم، وترتفع هذه الرسوم في دول أوروبا أحيانًا لتبلغ 10% وهذه الرسوم ليست ثابتة بل ترتفع كل عام.

ضريبة العقار في السعودية على البائع او المشتري


متى يتم سداد ضريبة التصرفات العقارية؟ ​​​

يقدم المكلف طلب سداد الضريبة من خلال بوابة ضريبة التصرفات العقارية ويعد سداد الضريبة إلزاميا قبل أو أثناء عملية توثيق نقل الملكية (الإفراغ) من خلال الجهات الرسمية أو أثناء أو قبل إبرام التصرفات التي لا يتم توثيقها لدى الجهات المختصة مثل عقود الانتفاع طويلة الأجل.​

رسوم بيع العقارات لغير السعوديين: 

تسن كل دولة مجموعة من الفروض والقوانين الخاصة بالملكية العقارية حسب اقتصاد واحتياج هذه الدولة من المال، وحسب المستوى المادي لطبقات الشعب، بحيث تكون القوانين مرنة و يسهل تطبيقها كما أنها غير مجحفة على المواطنين و حتى يتمكنوا من الالتزام بها قدر الإمكان.

وكذلك وضعت المملكة العربية السعودية ضوابط وشروط خاصة بالاستثمار العقاري - منها رسوم بيع العقار لغير السعوديين التي فرضتها وزارة العدل- التي تعطي لكل المستثمرين حقوقهم، سواءٌ أكانوا بائعين أم مُشتَرين، وتوفر هذه القوانين أيضًا نشاط للسوق العقاري، ورواج اقتصادي كبير للدولة.

ويسلزم معرفة هذه القوانين جيداً من قبل المستثمرين؛ حتى يوفروا على أنفسهم الوقت والطاقات والأموال المبذولة في المسائلات القانونية التي يمكن أن يعرضهم لها جهلهم وعدم إلمامهم بهذه القوانين. والآن سنتحدث عن رسوم بيع العقار لغير السعوديين التي تطبق عند انتقال ملكية العقار من المواطنين السعوديين إلى غيرهم من المقيمين الغير سعوديين.

يجب على المشتري اتباع هذه الخطوات جيدًا عند شرائه لمنزل أو قطعة أرض لكي يضمن حقوقه ويفهم واجباته.

1. يجب عليه التأكد من إدخال كافة البيانات والتأكد من صحتها عند التسجيل في اشهر العقاري. · 

2. يتم تحويل المشتري إلى كاتب العدل العامل بوزارة العدل إذا نجح المشتري في تسجيل البيانات صحيحة وتم التحقق من هويته وجواز ملكيته لهذا العقار. · 

3. سيتم إخراج صك يثبت ملكيته يجب على المشتري طباعته ثم توثيقه. · 

4. يجب أرشفة البيانات الخاصة بالإجراء التي تم تسجيلها إلكترونياً.

كيفية تسجيل الملكية العقارية السعودية: 

اتبع الخطوات التالية عند قيامك بتسجيل الملكية لأي عقار داخل المملكة العربية السعودية، والتي تمثل رسوم بيع العقار لغير السعوديين التي فرضتها وزارة العدل على المستثمرين.

1- يجب حضور الطرفيْن المستثمريْن (البائع، والمشتري) أو النائبين عنهم، مع إحضار مستند قانوني يثبت الهوية مثل جواز السفر أو البطاقة الشخصية (بطاقة إثبات الهوية المحلية). 

2- التقدم بكل الأوراق والمستندات الرسمية المتعلقة بالعقار والبيانات الكاملة لبائع العقار ومشتريه. 

3- تحديد وسيلة الدفع التي سيتم من خلالها سحب وتحويل المبالغ. 

4- يجب تقديم مستند التجزئة للعقار إذا كان الجزء الذي سيتم بيعه أو شرائه ليس العقار ككل وإنما فقط جزء منه.

كيف تعمل خدمة ضريبة التصرفات العقارية؟ 

يقوم الشخص ( فرد /شركة /مؤسسة /أي جهة أخرى ) الذي يرغب في تقديم طلب إفراغ أو توثيق لأي حالة تصرف عقاري إلى أي شخص آخر ( سواء كان المشتري فردًا، أو شركة، أو مؤسسة، أو أي شكل آخر ) بالدخول إلى خدمة ضريبة التصرف العقاري المتاحة على موقع الهيئة العامة للزكاة والدخل قبل بدء إجراءات الإفراغ الرسمية لدى وزارة العدل أو الهيئة العامة للمدن الاقتصادية الخاصة أو قبل أو أثناء عملية التوثيق بينه وبين الجهة المتعاقد معها، ويقوم بإدخال ( بيانات العقار، وبياناته الشخصية، ونوع العقار، وطبيعة التصرف العقاري ) -على سبيل المثال- ( بيع، هبة، تقسيم تركة... إلخ ) ، وفي حال إفادة البيانات المقدمة من الفرد باستثناء العقار من ضريبة التصرفات العقارية وفقاً لحالات الاستثناء المدرجة في نموذج الخدمة، فستقوم الهيئة بإشعار الشخص برقم مرجعي مرتبط بتلك العملية التي تفيد بعدم خضوع هذا العقار لضريبة التصرفات العقارية، حيث يستخدم هذا الرقم المرجعي في استكمال إجراءات الإفراغ لدى الجهة المختصة ( وزارة العدل أو الهيئة العامة للمدن الاقتصادية الخاصة )، وفي حال وجوب سداد الضريبة ستقوم الهيئة بإرسال فاتورة سداد بمبلغ الضريبة المستحقة على العقار لسدادها أولاً قبل استكمال إجراءات الإفراغ لدى الجهة المختصة ( وزارة العدل أو الهيئة العامة للمدن الاقتصادية الخاصة ) أما إذا كانت العملية تتعلق بتصرف عقاري آخر لا توثق كإفراغ لدى الجهات الرسمية فيقوم المستفيد باختيار خيار "عقود وتعاملات أخرى خاضعة لضريبة التصرفات العقارية" بعد إدخال معلومات الهوية ويقوم بعدها بتسجيل الجهة المتعاقد معها والرقم المرجعي للعملية أو رقم العقد ومن ثم اختيار الاستثناء إذا كانت مستثناة من الضريبة أو دفع الضريبة.​

ضريبة التصرفات بديلة عن ضريبة القيمة المضافة على العقار في السعودية

يقتضي القانون الجديد، الذي صدر من قبل العاهل السعودي استبدال ضريبة القيمة المضافة على العقار في السعودية، التي وُضعت ضمن رسوم بيع العقار لغير السعوديين بضريبة التصرفات، وتم وصف هذا القرار بـ "الجيد" الذي تم إصداره لضبط السوق، حيث أنه قام بإلغاء 15% من ضريبة القيمة المضافة على العقار في السعودية على التوريدات العقارية، وسيتم بدلًا منها فرض ضريبة التصرفات التي تقدر بنسبة 5% من النسبة الكلية للتوريد العقاري.

كم ضريبة العقار في السعودية؟ 

وبفضل هذا القرار سيتم ضبط السوق العقاري الذي تحل به الكثير من المشكلات مثل التضخم، وتحدث بداخله العديد من عمليات البيع والشراء الوهمية الغير واضحة، لذا جاء هذا القانون الملكي الذي يقتضي فرض ضريبة التصرفات بدلًا عن القيمة المضافة، والتي سوف تساعد في حل هذه الأزمة وتعمل ضبط السوق العقاري.

وكانت تُفرض ضريبة القيمة المضافة التي تقدر بحوالي 15% على كل عملية بيع وشراء للعقارات تحدث داخل المملكة، فتم فرض ضريبة التصرفات التي تقدر بقيمة 5% بدلًا منها فوضعت ضمن رسوم بيع العقار لغير السعوديين، ويُستثنَى منها المواطن الذي يشتري بيته لأول مرة بمبلغ يقدر بحوالي مليون ريال سعودي.

وتمت مطالبة الهيئة العامة للزكاة، المسؤولة عن المشروعات الخيرية داخل الدولة بحمل مسؤولية هذه الضرائب لفترة مؤقته، حتى يتم الانتهاء من تنظيم قوانين التملك العقاري وضبط السوق وتوثيقه بأجهزة الدولة.

وقد بشر العاهل السعودي بأن مستقبل السوق العقاري السعودي سيكون أفضل من غيره من الأسواق الموجودة حول العالم، وأقرّ بأن هذه المشكلات طبيعية تحدث داخل أي سوق من فوضى مبيعات وهمية، وأنه بتطبيق هذا القرار الملكي الجديد سيتم فرض رقابة مشددة على السوق، وسيتم تنظيم عمليات البيع والشراء بشكل متقن.

وقد أضاف وزير الإسكان أن الدولة ستتحمل ضرائب التصرفات البديلة لكل مواطن، والمرفوعة عن عمليات شراء البيت الأول بحوالي مليون ريال سعودي إلى أن تصل نسبة التملك للعقارات إلى 70% بقدوم عام 2030.

من سيدفع الضريبة العقارية هل البائع أم المشتري؟

حتى تتضح لكم الرؤية قمنا بالتواصل مع السلطات المعنية بإستخلاص الضرائب العقارية و طرحنا السؤال التالي:

السلام عليكم 

افيدكم بأني قمت ببيع عقار ( فلة سكنية قديمة تتجاوز الاربعون سنة ) بمبلغ 400 الف ريال سعودي علماً بأن المشتري لم يسبق له تملك عقار من قبل. 

السؤال : هل على المشتري او البائع ضريبة ؟

الجواب 

وعليكم السلام عزيزي تركي، يخضع بيع العقار السكني لضريبة القيمة المضافة بنسبة %5، ويتم دفع ضريبة القيمة المضافة من المشتري إلى البائع المسجل في النظام من ثم يقوم البائع بتوريد الضريبة للهيئة عن طريق تقديم الإقرارات الضريبية.

أما بيع العقار السكني (المستخدم من قِبل المالك أو الأقارب من الدرجة الرابعة) لايخضع لضريبة القيمة المضافة.

هل هناك معاملات مستثناة من ضريبة التصرفات العقارية؟ 

​نعم، والاستثناءات كما يلي:

  • التصرف في العقار في حالات قسمة التركة أو توزيعها (يستثنى من دفع الضريبة نقل ملكية العقار عند توزيع الورث بين مستحقيه وفقاً لحصصهم الشرعية على أن يتم دفع الضريبة عند بيع العقار بعد ذلك من قبل الورثة أو في حال بيع العقار لأغراض توزيع عائده بين الورثة)
  • التصرف في العقار لوقف ذري، أو خيري، أو جمعية خيرية مرخصة
  • التصرف في العقار ونقل ملكيته لوقف ذري "أهلي"، أو خيري، أو جمعية خيرية مرخصة، وذلك عند إثبات الوقف ابتداء ولا يشمل ذلك التصرفات التي تتم لأغراض إدارة الوقف ​​بعد إثباته.​
من المسؤول عن تقديم الطلب في خدمة ضريبة التصرفات العقارية البائع أم المشتري؟ 

المسؤول عن تقديم الطلب عبر الخدمة هو بائع العقار أو المتصرف فيه، وسيتم إصدار فاتورة سداد له وفقاً للبيانات المحددة في الطلب بقيمة الضريبة التي ستستحق على توثيق ذلك العقار، ويكون البائع هو الملزم بسداد الضريبة التي ستستحق على توثيق ذلك العقار، ويحق له الاتفاق مع المشتري أو المتصرف له خلاف ذلك، ويمكن لأي شخص دفع فاتورة سداد للضريبة التي ستحتسب على الإفراغ، ويظل البائع مسؤولا عن سداد الضريبة وأي التزامات تنشأ عنها للهيئة. مع مراعاة أن كل من المُتَصرِف والمُتَصرَّف له مسؤولَين بالتضامن عن كافة الالتزامات الضريبية، ويحق للهيئة الرجوع عليهما مجتمعين أو منفردين بحسب الأحوال.​

أنا مسجل في ضريبة القيمة المضافة ونشاطي عقاري فقط، هل يجب على القيام بإلغاء تسجيلي في ضريبة القيمة المضافة بالنظر إلى أن التصرفات العقارية قد أصبحت معفاة؟ ​​​

نعم سيتم إلغاء تسجيل الأشخاص الذين ينحصر نشاطهم في القيام بتوريدات عقارية المعفاة من الضريبة والذين لا يوجد لديهم أي أنشطة أخرى يتجاوز حدها الإلزامي التسجيل في الضريبة ويستطيع المكلف الاستمرار مسجلاً بشكل طوعي في ضريبة القيمة المضافة حسب الحد الإلزامي للتسجيل وفقا لتقييمه الشخصي لأنشطته الخاضعة للضريبة​.

ختاما ، أتمنى أن تستفيد من المقال و إدا كان لديك أي سؤال أو إستفسار فلا تتردد في طرحه في التعليقات و سنكون مسرورين جدا بالاجابة عنه

تعليقات

  1. سلام عليكم...نحن شركه تطوير عقاري ....كيف تحسب علي والذكاه والدخل وماهو المطلوب مني وماهي افضل طريقه لتقديم الذكاه

    ردحذف
  2. سنقوم بعمل موضوع كامل عن الزكاة بخصوص العقارات إنشاء الله، و سيكون هدا قريبا

    ردحذف

إرسال تعليق