شروط تملك الخليجيين للعقار في السعودية 2021

 تختلف شروط تملك الخليجيين للعقار في السعودية بهدف الاستثمار عن شروط تملكهم للعقار بهدف السكن والاستقرار، فإذا كان طلب التملك من قِبل الخليجي يهدف إلى استثمار العقار، فإن الخليجي في هذه الحالة يخضع لشروط تملك الأجنبي للعقار. وفي هذا المقال سنتحدث بإيجاز عن شروط تملك الخليجيين للعقار في السعودية فإذا كنت خليجيًا وترغب في التملك أو كنت ترغب في معرفة الشروط لأي سبب آخر، اقرأ هذا المقال بعناية.


ما هي اجراءات تملك الاجانب للعقار في السعودية ؟


شروط تملك الخليجيين للعقار في السعودية 2021: 

قد تم وضع شروط تملك الخليجيين للعقار في السعودية وفقًا للمرسوم الملكي رقم م/8 الذي تم إصداره بتاريخ ١٥ /٢ / ١٤٢٢ھ ، وإليكم بشروط التملك:

1. يُسمح لمواطني دول الخليج العربي من الأشخاص الطبيعيين بامتلاك العقار فيما لا يزيد عن ثلاث عقارات في المناطق الخاصة بالسكن والبناء، بشرط ألا تتخطي المساحة ثلاثة آلاف مترًا مربعًا ، وذلك في أي دولة من دول مجلس التعاون الدولي بطرق الإيصاء أو التصرّف.

2. يجب أن يكون غرض الشخص الخليجي من التملك هو الاستقرار أو السكن وليس الاستثمار، ولا يحق للخليجي الانتفاع بأي جزء من العقار، في غير هدف السكن، إلا إذا سمحت الدولة التي يوجد بها العقار بذلك. 

3. إذا كان العقار المملوك عبارة عن قطعة أرض، فيجب على الخليجي بناء هذه الأرض في خلال 6 سنوات من امتلاكها، وإذا لم يتحقق إكمال بناء الأرض بعد انتهاء الـ 6 سنوات، تقوم الدولة باستعادة الأرض لملكيتها مع منح الخليجي المشتري للأرض نفس ثمنها سواء وقت الشراء أو وقت البيع، ويتم الاختيار بينهما حسب الأقل سعرًا، ويظل الخليجي المشتري للأرض له الحق في رفع التظلم أمام الجهات المختصة، وطلب السماح له من قِبل الدولة بإمداد المدة إذا قدم للدولة أعذارًا كافية ومقنعة للوزارة عن أسباب تأخره في البناء.

4. لا يحق للخليجي المشتري للعقار أن يتعامل معه كأنه ملكه أو أن يتصرف فيه بشكل ناقل للملكية إلا بعد مرور أربع سنوات من شرائه وتسجيله باسمه. ولكن إذا استأذن المشتري الخليجي الجهات المختصة التي اشترى منها العقار، فيحق له أن يتصرف أو يعدل فيه إذا سمحت الجهات له بذلك.

5. لاحظ أن شروط تملك الخليجيين للعقار في السعودية ترتب وتنظم عملية الامتلاك الخليجي للعقارات في دول الخليج العربي بأكمله، كما أنها تسهل التعاملات وتحفظ الحقوق بين الدول وبعضها التابعة لمجلس التعاون الدولي، كما أنها توطد العلاقات وتزيد الودّ والترابط بين هذه الدول.

6. وتقوم الإدارة المركزية للتوثيق -التابعة لوزارة العدل- بتسجيل طلبات التملك التابعة للخليجين، وتقوم الإدارة أيضاً بدراسة طلباتهم التي يريدونها من كتابات العدل أو المحاكم في الأماكن الغير متواجد بها كتابات عدل، ثم بعد ذلك يتم التواصل مع الجهة المختصة طبقا للتعليمات الواردة في قوانين نظام التملك.

شروط السماح للخليجي بالتصرف في العقار: 

لقد سمحت الهيئات العليا -المشرفة على التملك القاري والمنظمة له- للخليجي بالتصرف في العقار الذي يمتلكه قبل انتهاء المدة المحددة لذلك. 

وقد صدرت بعض الإرشادات من الهيئات العليا بأن تعطي وزارة العدل الإذن للمواطنين -التابعين لدول الخليج العربي- بحرية التصرف بالسكن أو الاستثمار في العقارات التي تم تملكها قبل انتهاء مدة الأربع سنوات المفروض انتظار مرورها بعد الشراء، والتي وضعتها الجهات العليا بالدولة ضمن شروط تملك الخليجيين للعقار في السعودية عندما وضعت نظام التملك لمواطني دول الخليج.

وتشير هذه المعلومات إلى أن وزارة العدل أعادت النظر في عدد المرات التي تم فيها طلب المشتري الخليجي ذي الصفة الطبيعية لتملك العقار بهدف الاستقرار والإقامة، وأعادت وزارة العدل النظر أيضًا فيما تم شراءه وتملكه بالفعل من عقارات خلال فترة التنظيم، حيث يكون السماح بالتصرف في العقار لا يتجاوز ثلاث مرات، وفي حالة الميراث يتم السماح للورثة بالتصرف في العقار إذا أرادوا بيع أو استثمار العقار. 

وقد تم السماح بإلغاء بعض القيود والشروط الخاصة بحرية التصرف في العقارات لمواطني دول الخليج العربي. 

وبالتعاون مع الهيئة العامة للاستثمار ووزارة الخارجية، تتولي وزارة العدل إعادة تنظيم ووضع شروط تملك الخليجيين للعقار في السعودية -وفي دول مجلس التعاون الدولي كله- بهدف الاستثمار أو الإقامة. وسيتم بحث هذا المقترَح من قِبل وزارة العدل من خلال اللجنة المختصة بالأمانة العامة لمجلس التعاون. 

و وضعت الوزارة شرطين للسماح وإعطاء الإذن بالتصرف في العقار -سواء أكان مبنى أم قطعة أرض- وهما

  1. الشرط الأول: تقديم الشخص الخليجي المشتري للأرض عذرًا كافيًا تقتنع به الوزارة فتسمح له بالتصرّف في العقار.
  2. الشرط الثاني: ألا يتكرر التصرّف سواء بالاستثمار أو بالتعديل في الأرض، وخصوصاً قبل انتهاء الأربع سنوات، أكثر من ثلاث مرات. 

ما هي اجراءات تملك الخليجي للعقار في السعودية ؟

تتطلب اجراءات تملك الخليجي للعقار في السعودية الحصول على تصريح من وزارة الداخلية، من خلال تقديم طلب تملك العقار من منصة أبشر الإلكترونية.

قم باختيار خدماتي من الصفحة الرئيسية، ومن ثم اختر الخدمات العامة. انقر على خدمة طلب تملك العقار لغير السعوديين، ثم بعدها قم بإختيار طلب جديد، واستعرض البيانات الشخصية. و إعمل على كتابة بيانات العقار و التي تتضمن رقم صك للعقار و هوية المالك و نوع العقار إضافة إلى المساحة و المدينة و الحي...إلخ، ثم قم بإرفاق وثيقة صك العقار. و أخيرا النقر على تأكيد الطلب، و بعدها إرساله.

والآن نكون قد انتهينا من هذا المقال الموجز الذي تحدثنا فيه عن شروط تملك الخليجيين للعقار في السعودية 2021 وشروط السماح للخليجي بالتصرف في العقار، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الاستفادة المرجُوّة من قراءة هذا المقال.

تعليقات

إرسال تعليق