مستقبل و توقعات العقار السعودي (2022 - 2026) - النمو، و الاسعار، وتأثير كوفيد -19

سوق العقارات السكنية في المملكة العربية السعودية - النمو ، والاتجاهات ، وتأثير كوفيد -19 ، والتوقعات (2021 - 2026)



نظرة عامة على السوق

تراجع سوق العقارات السكنية في المملكة العربية السعودية في عام 2018. ومع ذلك ، فقد انتعش حجم المعاملات العقارية بشكل كبير عبر المدن الرئيسية في المملكة في عام 2019. وتماشياً مع رؤية 2030، تهدف الحكومة إلى مضاعفة مساهمة العقارات في الناتج المحلي الإجمالي للبلاد إلى 10٪ بحلول عام 2020، و تتخذ الشركة بعض الإجراءات لتحقيق ذلك. من المتوقع أن يؤدي تركيز الحكومة على قطاع العقارات ، كجزء من عملية تنويع الاقتصاد ، إلى تعزيز سوق العقارات السكنية في البلاد خلال السنوات المقبلة.

يبلغ عدد سكان المملكة العربية السعودية حاليًا 32 مليون نسمة ، ويزداد عدد سكانها بأكثر من 2٪ سنويًا. ويهيمن عليها الشباب السعوديون من الطبقة المتوسطة الذين يشترون منازل لأول مرة ، حيث أن 45٪ من سكان البلاد تقل أعمارهم عن 20 عامًا. زاد الطلب من المغتربين من حدة النقص في المساكن ، مع وجود حوالي 5.5 مليون عامل سابق في البلاد. مع إظهار المواطنين السعوديين الشباب والمغتربين تفضيلهم للشقق والعقارات ذات الأسعار المعقولة ، تتخذ الحكومة خطوات ، مثل تحفيز المطورين ، من أجل بناء مشاريع إسكان ميسور التكلفة ، وبالتالي ، تشجيع البنوك على تقديم المزيد من خيارات التمويل العقاري.

لتحقيق طموحها في زيادة ملكية المواطنين السعوديين للمنازل إلى 60٪ بحلول عام 2020 و 70٪ بحلول عام 2030 ، أعلنت وزارة الإسكان السعودية عن خطة لبناء ما يقرب من 19،500 وحدة سكنية لمواطنيها ، في إطار برنامج تطوير الإسكان "سكني". أطلقت وزارة الإسكان بالشراكة مع صندوق التنمية العقارية (REDF) "سكني 2" ، الذي يهدف إلى تقديم 300 ألف منتج سكني في جميع أنحاء المملكة في عام 2019. حتى أن المملكة أدخلت مؤشر أسعار الإيجارات لزيادة الشفافية والتنظيم في قطاع العقارات السكنية.

من المتوقع أن تؤدي هذه المبادرات إلى زيادة معدلات تملك المنازل في البلاد ، مما قد يعزز سوق العقارات السكنية في المملكة العربية السعودية.

نطاق التقرير 

يهدف هذا التقرير إلى تقديم تحليل مفصل لسوق العقارات السكنية في المملكة العربية السعودية. ويركز على ديناميكيات السوق والاتجاهات التكنولوجية والرؤى والمبادرات الحكومية المتخذة في قطاع العقارات السكنية. كما أنه يحلل اللاعبين الرئيسيين الموجودين في السوق والمشهد التنافسي لسوق العقارات السكنية في المملكة العربية السعودية.

مستقبل السوق العقارية السعودية

يستمر المعروض من المساكن في الارتفاع عبر المدن الرئيسية في المملكة العربية السعودية 

شهدت الرياض و جدة ، وهما المدينتان الرئيسيتان في المملكة العربية السعودية ، ارتفاعًا في المعروض من المساكن في عام 2018. وبحسب التقديرات ، بلغ إجمالي المعروض من المساكن في الرياض حوالي 1.29 مليون وحدة بنهاية عام 2018 ، ارتفاعًا من 1.26 مليون وحدة. في نهاية عام 2017. وفي جدة ، بلغ إجمالي المعروض من المساكن 0.817 مليون وحدة في عام 2018 ، بزيادة عن 0.813 مليون وحدة مسجلة في نهاية عام 2017.

ومع ذلك ، من المتوقع أن يرتفع المعروض من المساكن في الرياض بنحو 30 ألف وحدة بحلول عام 2020 ، بينما من المتوقع أن يزداد المعروض من المساكن في جدة بنحو 7 آلاف وحدة في عام 2019 ، و 16 ألف وحدة في عام 2020. ومن المتوقع أن تؤدي هذه الزيادة في المعروض من المساكن إلى زيادة الطلب على الوحدات السكنية. منازل جديدة في المملكة.


زيادة التعاملات السكنية في المملكة العربية السعودية 

على الرغم من التباطؤ الحالي في سوق العقارات في البلاد ، ظل الطلب على إسكان ذوي الدخل المنخفض والمتوسط ​​قوياً في الرياض وجدة و DMA (منطقة الدمام الحضرية) ، في عام 2019. في جدة ، يتركز العرض الحالي من المساكن في الغالب على المستوى المتوسط، حيث تحدث غالبية التطورات السكنية الجديدة في شمال وشرق جدة. تجري التطورات السكنية في الخبر إلى حد كبير في منطقتي الخمرة والعزيزية ، حيث إن المناطق المركزية لديها عدد محدود من الأراضي السكنية ، بعد سنوات عديدة من النشاط التنموي القوي.

ارتفع عدد المعاملات السكنية في الرياض بنحو 122٪ على أساس سنوي في الربع الثالث من عام 2019 ، كما ارتفع عدد المعاملات السكنية في جدة بنسبة 82٪ على أساس سنوي في الربع الثالث من عام 2019 ، مما يشير إلى انتعاش مطرد في المعاملات العقارية للربع الرابع على التوالي. كما ارتفع عدد المعاملات السكنية في منطقة الدمام الحضرية (DMA) بنسبة 72٪ على أساس سنوي في الربع الثالث من عام 2019 ، للربع الرابع على التوالي. شهدت قيمة المعاملات السكنية زيادة كبيرة مدفوعة بشكل رئيسي بارتفاع حجم المعاملات ، حيث لا تزال الأسعار تحت الضغط. ساهمت ظروف السوق اللينة ، والجهود المبذولة لتوسيع سوق الرهن العقاري ، ومخططات الإسكان واسعة النطاق ، وتحسين ثقة المستهلك في هذا الزخم الإيجابي في زيادة المعاملات السكنية داخل الدولة.


مشهد تنافسي 

يغطي التقرير الشركات الرئيسية العاملة في سوق العقارات السكنية في المملكة العربية السعودية. بعض الشركات الرئيسية في السوق هي شركة جبل عمر للتطوير وشركة السايدن القابضة وشركة إعمار. ومن المتوقع أيضًا أن يزداد نشاط عمليات الدمج والاستحواذ في المملكة العربية السعودية في السنوات القادمة ، مما قد يؤدي إلى زيادة التطوير العقاري ، وبالتالي ، دخول المزيد من الشركات إلى السوق.


خلاصة التقرير و توقعات العقار السعودي 2022

سوق العقارات السكنية في المملكة العربية السعودية مقسم حسب النوع (الوحدات السكنية والفيلات وأنواع أخرى) والمدن الرئيسية والأسواق الحضرية والضواحي و الضواحي الريفية الأخرى. 

لا يزال سوق الإسكان في المملكة العربية السعودية ضعيفًا، وسط انخفاض أسعار النفط إلى جانب التداعيات الاقتصادية الناجمة عن جائحة COVID-19.

هل العقار في نزول 2021 في السعودية

ارتفع مؤشر العقارات في المملكة العربية السعودية للقطاع السكني بنسبة 2.03٪ خلال العام حتى الربع الثالث من عام 2020، بعد ارتفاعه على أساس سنوي بنسبة 1.84٪ في الربع الثاني 2020، و 2.06٪ في الربع الأول 2020، و 0.79٪ في الربع الرابع 2019، وفقًا للهيئة العامة للمملكة العربية السعودية. 

ومع ذلك، عند تعديلها وفقًا للتضخم  انخفضت الأسعار بالفعل بنسبة 3.51٪ على أساس سنوي في الربع الثالث من عام 2020.

انخفضت أسعار المنازل على مستوى البلاد بنسبة 18.2٪ من 2014 إلى 2019 (-20.4٪ معدلة حسب التضخم)، وسط ضعف النمو الاقتصادي وانخفاض أسعار النفط. 

على أساس ربع سنوي، انخفضت أسعار العقارات السكنية بنسبة 0.51٪ في الربع الثالث من عام 2020 (-6.09٪ معدلة حسب التضخم).

حسب نوع الملكية:

المنازل: انخفضت الأسعار بنسبة 1.26٪ خلال العام حتى الربع الثالث 2020 (-6.62٪ معدلة حسب التضخم) 

الشقق: ارتفعت الأسعار بنسبة 1.45٪ على أساس سنوي في الربع الثالث من عام 2020 (-4.06٪ معدلة حسب التضخم) 

الفلل: ارتفعت الأسعار بنسبة ضئيلة قدرها 0.8٪ على أساس سنوي في الربع الثالث من عام 2020 (-4.68٪ معدلة حسب التضخم) 

المباني السكنية: انخفضت الأسعار بنسبة 0.87٪ (-6.25٪ معدلة حسب التضخم) خلال نفس الفترة 

قطع الأراضي السكنية: ارتفعت الأسعار بنسبة 2.08٪ خلال العام حتى الربع الثالث من عام 2020 لكنها انخفضت بنسبة 3.47٪ عند تعديلها لمراعاة التضخم

إلى هنا نكون قد أنهينا التقرير و أجبنا على أهم الأسألة المتعلقة بمستقبل العقار في السعودية و توقعات العقار السعودي لعام 2022، كما أجبنا و بإيضاح على أهم سؤال هل العقار في نزول 2021 في السعودية؟ و أي إستفسار أو سؤال سنكون مسرورين بالاجابة عليه.

تعليقات

  1. متى ينزل اسعار الاراضي

    ردحذف
  2. هل اسعار الارضي في نزول في جدة اولا
    هالسنه ارتفع العقار بسعر خيالي
    وين اتجاه العقار حسب خبرتكم وهل تنصحو بالشراء اولا

    ردحذف
  3. هل العقار في المنطقه الشرقيه بينزل ؟؟

    ردحذف
  4. هل لديك فواتير غير مدفوعة؟ هل لديك ديون ترغب في تسويتها؟ هل أنت
    تعطلت ماليا وتحتاج إلى إنشاء مشروع تجاري؟ لديه البنك
    رفضت نتيجة سوء الائتمان الخاص بك؟ لا تقلق أكثر من
    خدمات التقدم المالي على استعداد لمنحك قرضًا بسعر منخفض
    سعر الفائدة. إذا كنت مهتمًا بعرض القرض الخاص بنا وترغب في ذلك
    تقدم بطلب للحصول على قرض ، اتصل بنا اليوم بالرد على هذه الرسالة أو
    ما عليك سوى إرسال بريد إلكتروني إلينا عبر: markfunds002@outlook.com وأنت
    يمكنك أيضًا الاتصال على رقم WhatsApp الخاص بنا 917795329014+

    ردحذف
  5. مرحبًا بالجميع ، اسمي علي عبد الله وأنا من الإمارات العربية المتحدة ، الشارقة ، لقد كنت على الإنترنت وسمعت أشخاصًا يقولون إنهم تعرضوا للخداع من قبل وأنا بحاجة ماسة إلى قرض ، لذلك كنت أخشى التقدم بطلب للحصول على قرض عبر الإنترنت رأيت 3 أشخاص يشهدون حول شركة قروض فرع شركة يونيكريديت ايطاليا التي حصلوا عليها منها ، ولم أتقدم بطلب للحصول على قرض من قبل ، وكنت خائفًا جدًا من التعرض للخداع ، لكنني صدقت ما يقوله الناس وتقدموا بطلب من شركة القروض تلك وكان كل شيء على ما يرام وقالوا لي أن أرسل رسوم التحويل التي ستُستخدم لتحويل قرضي عندما أخبروني أنني كنت خائفًا جدًا من أن تكون عملية احتيال ، لذا جلست وفكرت في الأمر وعدت إليهم وأخبرهم أنني لم أفعل ذلك من قبل ، لكن السيدة أبيجيل ميلز قالت إنني يجب أن أثق بهم بأنهم سيساعدونني ، لذا فعلت ذلك وذهبت لإرسال الرسوم التي قالوا إن علي إرسالها لتحويل قرضي اليوم فقط. تلقيت تنبيهًا من بنكي بوجود سو م 75،000.00 درهم على حسابي. اليوم أنا سعيد جدًا لأنني لم يتم خداعي من قبل وقد تلقيت قرضي مرة واحدة ، لذا فأنا الآن سعيد وسأكون سعيدًا أنا وعائلتي أيضًا ، لذا يجب على أي شخص يحتاج إلى قرض التقدم من هذه الشركة دون تعرضه للخداع لأنهم كذلك حقيقي وعظيم وأدعو الله أن يستمر في استخدام هذه الشركة لمساعدة الناس هناك قروض. عنوان البريد الإلكتروني للشركة هو: Unicreditbranchitaly@accountant.com أو رقم تطبيق Whats: +393509811524

    مرة أخرى أظل علي عبد الله

    ردحذف
  6. بعد عدة رفضات لطلبي من قبل البنوك ، استفدت من قرض مالي على شركة قرض بين أفراد جديين وسريعي الثقة. أعرف سيدة رائعة ، صادقة وجادة تمامًا باسم السيدة هيلينا ستاستنا التي عرّفتني على فرع يونيكريديت ايطاليا الذي منحني لاحقًا قرضًا بقيمة 30.000.00 ريال عماني يجب أن أعيده في مدة 10 سنوات. بفائدة قرض 3٪ وبهامش (3) أشهر قبل السداد. أشهد أنني تلقيت المال الأسبوع الماضي دون بروتوكولات وفي حسابي المصرفي مباشرة. المزيد ، ها هو البريد الإلكتروني: Unicreditbranchitaly@accountant.com
    رقم الواتس اب: +393509811524

    اسمي زهرة انا من مسقط عمان.

    ردحذف
  7. مرحبًا بكم في جميع أنحاء العالم ، أنا مارثا لويسا ، أعيش حاليًا في نيويورك الآن ، الولايات المتحدة الأمريكية. أنا أرملة في الوقت الحالي ولدي طفلين وقد علقت في وضع مالي في مارس 2022 وكنت بحاجة إلى إعادة تمويل ودفع فواتيري. لقد حاولت البحث عن قروض من شركات قروض مختلفة على حد سواء خاصة وشركات ولكن لم تنجح أبدًا ، ورفضت معظم البنوك ائتماني ، فلا تقع فريسة لهؤلاء المخادعين الذين يطلقون عليهم اسم مقرض المال الذاتي ، فهم جميعًا احتيال ، كل ما يريدونه هو أموالك حسنًا ، لم تسمع منهم مرة أخرى ، لقد فعلوا ذلك معي مرتين قبل أن ألتقي بفرع يونيكريديت ايطاليا ، الجزء الأكثر إثارة للاهتمام هو أن قرضي البالغ 95000 دولار تم تحويله إلي في غضون 74 ساعة ، لذلك سوف أنصحك بالاتصال بـ يونيكريديت ايطاليا الفرع إذا كنت مهتمًا بالحصول على قرض وكنت متأكدًا من أنه يمكنك السداد في الوقت المحدد ، يمكنك الاتصال بفرع يونيكريديت ايطاليا عبر البريد الإلكتروني ………: Unicreditbranchitaly@accountant.com
    رقم الواتس اب: +393509811524 لا يوجد فحص ائتماني ، لا يوجد موقّع مشترك مع معدل فائدة 2٪ فقط وخطط وجداول سداد أفضل إذا كان يجب عليك الاتصال بأي شركة فيما يتعلق بتأمين قرض بدون ضمانات ، فاتصل بفرع يونيكريديت ايطاليا اليوم للحصول على قرضك

    أنها توفر كل نوع من أنواع القروض هم

    قرض قصير الأجل (1_5 سنوات)
    قرض طويل الأجل (10_15)
    قرض لأجل وسائل الإعلام (5_10)
    يقدمون مثل القرض
    قرض المنزل ... ، قرض تجاري ........ قرض ديون .........
    قرض الطالب ... ، قرض بدء الأعمال التجارية
    قرض تجاري ... ، قرض شركة .............
    البريد الإلكتروني .......... Unicreditbranchitaly@accountant.com
    رقم الواتس اب: +393509811524

    عندما يتعلق الأمر بالأزمة المالية والقرض ، فإن فرع يونيكريديت ايطاليا هو المكان المناسب للذهاب ، من فضلك أخبره فقط أنا مارثا لويسا وجهك حظًا سعيدًا

    ردحذف
  8. بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله رب العالمين:

    اسمي فاطمة عبد الله في مسقط ، عمان. لماذا تخسر أموالك للمحتالين من خلال دفع رسوم تسجيل القرض وتحويله لمجرد الحصول على قرض؟ لا تقلق أكثر لأنني هنا لأعرفك على شركة حقيقية وصادقة ؛ لا يحتاجون إلى أي رسوم تسجيل أو تحويل ، فهذه الشركة جديرة بالثقة ومحترمة وصادقة للغاية: يرسلون قرضك دون أي رسوم ، أنا فقط استلم قرضًا بقيمة 70.000 ريال عماني منهم ؛ بريد إلكتروني على EuropeanUnion_loansyndication@outlook.com أو WhatsApp للاستجابة السريعة على +393509828434 ؛ الحمد لله على كل شيء.

    ردحذف
  9. Get help for all your financial problems. Contact Union Solutions to access a wide range of loan facilities. Contact for more information: financialserviceoffer876@gmail.com whats-App +918929509036 Dr James Eric Finance Pvt Ltd Thanks

    ردحذف
  10. مش معقول اسعار السيارات ومواد البناء وكل شيء مرتفع اكثر من العقار هل يعقل ارض في السعوديه داخل النطاق العمراني ارخص من قيمة سياره الماني
    العقار يجب ان يرتفع لقوة الاقتصاد الطلب عل اليمن في السعوديه مرتفع
    لا يعقل ان يكون عقار السعوديه ارخص من دول الخليج لا يعقل ان يكون عقار السعوديه رخيص

    سكن الدخل المحدود موظوع اخر الحكومه تدعم وتبيني وقروض اما السكن العالم والعقار العام يجب ان يركب الغلاء والاقتصاد وهذ مردود عل الناتج المحلي ودخل الفرد

    ردحذف
  11. مرحبًا! حصلت على قرض من مشروع إليزابيث للتمويل. هل تريد قرضًا ، فاتصل بمشروع إليزابيث للتمويل للحصول على أي نوع من القروض بسعر فائدة 1.2 ومدة سداد قرض تصل إلى 15 عامًا كحد أقصى. موقع الولايات المتحدة الأمريكية.
    WhatsAp: +12136028454

    ردحذف

  12. Dear Sir/Madam,
    I am Waheed finance, a reputable,legitimate,and an accredited money lender. We loan money out to individual and corporate bodies in need of financial assistance. Do you have bad credit or are you in need of money to pay bills? Do you need a loan or funding for any reason? I want to use this medium to inform you that I render reliable beneficiary assistance as I will be glad to offer you a loan at low Contact us as we offer our financial service at a low and affordable interest rate of 3% for long and short loan terms.
    Interested applicants should contact us for further loan acquisition procedures via:
    info@waheedfinance.com
    Regards
    Mr.Hassan Al-Haifi


    هل تحتاج إلى تمويل؟
    هل تحتاج إلى قرض للعمل أو لاحتياجاتك الشخصية؟
    نقدم قروضًا بمعدل فائدة 3٪ للتمويل الشخصي والتجاري والاستثماري.
    نحن نقدم جميع أنواع القروض للأفراد أو الشركات بغض النظر عن درجة الائتمان الحالية الخاصة بك. لمزيد من المعلومات ، من فضلك لا
    تتردد في الاتصال بنا اليوم إذا كنت مهتمًا بجدية بـ
    يعرض.
    info@waheedfinance.com
    يعتبر
    شركة وحيد للتمويل

    ردحذف
  13. شهادة القرض بين خاص في 72 ساعة
    مرحبًا، الأشخاص الحقيقيون هم الذين يعرفون أنهم يأتون لإنقاذ زملائهم عندما يعانون. لقد أعطاني هذا الرجل قرضًا بقيمة 900.000 ريال ولا يعقد المهمة على الإطلاق على مستوى المستندات التي تطلبها البنوك عند التقدم بطلب للحصول على القرض. إذا كنت في حاجة مالية، فبفضله لدي اليوم سوبر ماركت في الزاوية، لقد كان مخلصي ولا أعرف حقًا ماذا أفعل به ولهذا السبب قررت اليوم أن أشهد نيابة عنه، يمكنك ذلك اتصل بهم عبر البريد الإلكتروني واتبع تعليماتهم وستكون راضيًا خلال 72 ساعة كحد أقصى. لقد أكدت ذلك ومنذ تلك اللحظة حدث ما إذا كنت بحاجة إلى قرض، فيرجى الاتصال بمؤسسات القروض الائتمانية. لذلك، إذا كنت في حاجة مثلي، يمكنك الكتابة إلى مؤسسات القروض الائتمانية وشرح موقفك وسوف يقومون بمساعدتك. تم الاتصال بك - إذا كنت في حاجة إليها وأشكرك على ذلك، فقد يثير اهتمام أصدقائك!
    عنوان البريد الإلكتروني: Loancreditinstitutions00@gmail.com
    عنوان البريد الإلكتروني: Loancreditinstitutions00@yahoo.com
    رقم الواتس اب:+393512640785 أو 393512114999+

    ردحذف

إرسال تعليق